أهمية الوعي بالعلامة التجارية

أهمية الوعي بالعلامة التجارية brand براند يورما شركة برمجيات في دبي

أهمية الوعي بالعلامة التجارية

يُعد الوعي بالعلامة التجارية مقياسًا لمدى إدراك الأشخاص لعلامتك التجارية، بما في ذلك مدى “إدراكهم” بوجود علامتك التجارية على الإطلاق. الوعي بالعلامة التجارية له العديد من مؤشرات الأداء الرئيسية المختلفة، مثل عدد الزوار للموقع أو تفاعل الجمهور على الشبكات الاجتماعية.

مدى أهمية الوعي بالعلامة التجارية

إن الوعي القوي بالعلامة التجارية والتعرف على العلامة التجارية يعني أن علامتك التجارية تحتل المرتبة الأولى في أذهان الناس عندما يفكر الناس في فئة المنتجات أو الخدمات التي تبيعها.  يتعرفون على اللوجو الخاص بك أو هوية الشركة، مما يسهل التواصل بشكل فعال وقوى من خلال المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة في الصور أو مقاطع الفيديو القصيرة.

يعد الوعي بالعلامة التجارية خطوة أولى مطلوبة قبل التخطيط والعمل على زيادة الولاء والارتباط بالعلامة التجارية. لا يمكن للعملاء أن يحبوا أو يرتبطوا مع علامتك التجارية حتى يعرفوها ويتعرفوا عليها.

عادةً ما تكون العلامات التجارية الأكثر قيمة هي الأكثر شهرة. مثل نايك في ماركة الملابس الأكثر شهرة، Apple في التكنولوجيا، Coca-Cola المشروبات الغازية 

 لا تحتاج كل الشركات أو المشروعات الوصول إلى مستوى هذه الشركات العملاقة للاستفادة من الوعي بالعلامة التجارية، ولكن هناك الكثير يمكنك الاستفادة منه وتصميمه بالطريقة التي بنت بها هذه الشركات علاماتها التجارية.

كيف تزيد الوعي بالعلامة التجارية 

1-بناء علامة تجارية مميزة

يُعد بناء العلامة التجارية خطوة أولى مهمة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية.  هذا يعني أنك بحاجة إلى فكرة واضحة عن ماهية علامتك التجارية وما تمثله.  كيف تبدو علامتك التجارية؟

 تتضمن بعض المكونات الرئيسية للعلامة التجارية ما يلي:

 صوت العلامة التجارية

 ما نوع الصوت الذي تستخدمه؟  هل هو رسمي أم غير رسمي؟ مرح أم تجاري؟

 لا تحتاج إلى استخدام نفس النغمة بالضبط في كل وقت. قد يكون صوت علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي مختلف في كل منصة عن الاخرى او عن موقعك الإلكتروني.

 لكن الطريقة التي تتحدث بها إلى العملاء وعن منتجك يجب أن تكون معروفة في نهاية المطاف عبر القنوات.  اختر بعض الكلمات والعبارات الأساسية المتناسقة واستخدمه بأسلوب الخاص بك.

 جمالية العلامة التجارية

 التناسق هو مفتاح بناء العلامة التجارية  و الوعي بالعلامة التجارية.  هذا صحيح بالنسبة لمظهرك وكذلك كلماتك.

 ما هي ألوان علامتك التجارية؟ الخطوط؟ ما هي مظهرك العام على المنصات التواصل الاجتماعي مثل انستجرام وتيك توك

القيم التي تقدمها العلامة التجارية

قيم العلامة التجارية تحدد هويتك كعلامة تجارية.  إن وجود مجموعة واضحة من قيم العلامة التجارية هو أهم عنصر في بناء علامة تجارية معروفة.

 لا تتوقف عن التفكير في أفكارك حول القيم التي يجب أن تهتم بها وتعمل على تحقيقها.  لا يتعلق هذا فقط بالقيام بالأعمال الخيرية وغيرها من النشاطات الاجتماعية.

يتعلق هذا أكثر بتحديد ما تمثله كعلامة تجارية وكيف تجسد ذلك في تفاعلاتك مع الجميع من العملاء إلى الموظفين.

تأكد من أن قيم علامتك التجارية تتوافق مع قيم جمهورك المستهدف.  ووفقاً الي الاحصائيات العالمية، يشتري 58٪ من المستهلكين العلامات التجارية أو يدافعون عنها بناءً على معتقداتهم وقيمهم، بينما يستخدم 60٪ من الموظفين المعتقدات والقيم لاختيار صاحب العمل.

 يجب أن يكون ما تفعله لا يقل أهمية عما تقوله.

أهمية الوعي بالعلامة التجارية brand براند يورما شركة برمجيات في دبي
أهمية الوعي بالعلامة التجارية

2-الشعار والهوية البصرية 

 يمكنك أن تقول بأن هذه جزء من صوت علامتك التجارية وجماليتها، لكنها مهمة بما يكفي لأنها تستحق أن يتم التحدث عنها بمفردها.  هذه هي التمثيلات التي يمكن التعرف عليها على الفور لعلامتك التجارية.

يجب أن تربط علامتك التجارية واللوجو الخاص بك بشعار شركتك الذي تعمل على نشره و ترسيخه في عقل عملائك و جمهورك المستهدف

ومثال على ذلك شركة ريد بول حيث ربطت شكل اللوجو الخاص بها بشعارها (تعطيك جوانج)

قصة العلامة التجارية

يذهب هذا الجزء إلى أبعد من قيم علامتك التجارية وصوتك.  قصة علامتك التجارية هي قصة علامتك التجارية وكيف يجب أن تكون.

 بالنسبة إلى رواد الأعمال، قد تكون قصة العلامة التجارية هي اكتشافه مشكلة في وظيفته اليومية وابتكر حلاً لإصلاح المشكلة.

بالنسبة إلى الشركات، قد تكون قصة علامتك التجارية عبارة عن مجموعة من القصص لإظهار مهمتك وتاريخك.

 كل علامة تجارية لها قصة. لكن المكون الأساسي للوعي بالعلامة التجارية هو طريقة سرد تلك القصة.  استخدم السرد لعرض قصة علامتك التجارية من خلال تجارب العملاء، أو عن طريق تحديد المعالم الرئيسية في نمو شركتك أو مشروعك

 على سبيل المثال، تنتج بعض الشركات العالمية مجلات خاصة بها والتي تعرض قصصًا للعملاء بالإضافة إلى نصائح ومعلومات حول المنتجات وكل ما هو جديد. وتنشر تلك القصص أيضًا على قنواتهم الاجتماعية

٣-اضافة قيمة تتخطى ما يقدمه منتجك

تتمثل إحدى الطرق الرئيسية لبناء الوعي بالعلامة التجارية على المدى الطويل في إنشاء قيمة تتعدى المنتج.  ومن هذه الطرق تقديم محتوى عن التحفيز او العقلية أو التثقيف أو الترفيه.

شارك معرفتك وخبرتك مع جمهورك ومتابعيك من خلال مدونة أو بودكاست أو قناة YouTube

لا ينبغي أن يتعلق هذا الأمر بالقيام بمبيعات مباشرة، هذه الطرق يتم استخدامها لبناء العلاقات والتوعية بالعلامة التجارية تخلق المزيد من الفرص للجمهور للتعرف على علامتك التجارية.

وهناك المزيد من الطرق التي تزيد الوعي بالعلامة التجارية يمكنك الاطلاع عليها من خلال الرابط التالي

https://your-ma.com/

اترك تعليقاً